المشاركة
عن أبشر
الأمن العام
الجوازات
الأحوال المدنية
المرور
النيابة العامة
-
ماهي خدمة شكاوى السجون ودور التوقيف ؟
-
هي خدمة تتيح للأفراد تقديم ومتابعة الشكاوى إلكترونيًا من خلال منصة أبشر ضد دور التوقيف من حيث التحقق من مشروعية :
1-الإيقاف أو السجن
2-خصوصية السجناء أو الموقوفين
3- توقيف السجين في أماكن غير مخصصة لذلك
الوصول للخدمة: خدماتي - خدمات - خدمات النيابة العامة - شكاوى السجون ودور التوقيف
ملاحظة:
- يجب أن يكون لدى المواطن أو المقيم حساب مسجل ومفعل في منصة أبشر
- لا يمكن رفع شكوى/بلاغ جديد ما لم تتم معالجة الشكوى السابقة
أسئلة عامة
-
كيف يتم الاعتراض على مخالفة للإجراءات الاحترازية من خلال منصة أبشر؟
-
يُمكّنك ذلك من خلال الدخول على الصفحة الرئيسية لمنصة أبشر ABSHER.sa (قبل تسجيل الدخول) الخدمات الاستعلامية - طلب تظلم من قرارات إيقاع العقوبات
-
هل الزائر يستطيع التسجيل في الهوية الرقمية أبشر برقم الحدود؟
-
نعم، يمكن للزائر التسجيل في منصة أبشر برقم الحدود عبر الهوية الرقمية "أبشر" Absher.sa
-
هل يمكن التسجيل في منصة أبشر لشخصين مختلفين برقم جوال واحد؟
-
لايمكن ذلك، يجب أن يكون لكل حساب رقم جوال خاص به غير مسجل لحساب شخص آخر.
-
هل يتطلب حجز موعد لدى الجوازات لتفعيل أو تحديث رقم الجوال في منصة أبشر في حال عدم قبول البصمة من خلال أجهزة الخدمة الذاتية؟
-
نعم، يتطلب حجز موعد من خلال الدخول على الصفحة الرئيسية لمنصة أبشر ثم اختيار المواعيد - الجوازات -حجز موعد
-
ماهي شروط إنشاء اسم المستخدم في منصة أبشر؟
-
شروط إنشاء اسم المستخدم في منصة أبشر على النحو التالي:
١- يجب التأكد من أن لغة الإدخال في لوحة المفاتيح هي اللغة الإنجليزية
٢- يجب أن يكون اسم المستخدم على الأقل ٨ خانات
٣- يجب أن يحتوي في البداية على حرف كبير
٤- يجب أن يحتوى على حرف صغير
٥- يجب أن يحتوى على أرقام
مثال لاسم المستخدم : Majed123al
-
هل يمكن عمل تفويض لأحد أفراد الأسرة لمراجعة الأحوال المدنية في خدمة هوية بدل تالف؟
-
لا يمكن ذلك، ولمعرفة الخدمات التي يمكنك التفويض عليها يجب الدخول إلى منصة أبشر باستخدام هويتك الرقمية (حسابك في أبشر)
القائمة الرئيسية – التفاويض – تفويض مراجعة قطاع – الأحوال المدنية
-
تم رفض الاستقدام من خلال منصة أبشر تظهر ملاحظة " معايير الاستقدام الإلكتروني لاتنطبق عليك" مع العلم المهنة مؤهلة الاستقدام
-
يمكنك حجز موعد من خلال منصة أبشر وتقديم الطلب في أحد فروع الإدارة العامة لشؤون الوافدين
مواعيد - الإدارة العامة لشؤون الوافدين - حجز موعد
-
هل الهوية الرقمية تعد اثبات رسمي للمواطن والمقيم ؟
-
نعم تعد الهوية الرقمية إثبات رسمي للمواطن والمقيم.
-
هل يمكن استخدام رقم جوال أحد الوالدين لحسابات أفراد الأسرة في منصة أبشر؟
-
لايمكن ذلك، يلزم استخدام رقم جوال مختلف لكل حساب.
-
هل يمكنني التسجيل وتفعيل الهوية الرقمية "أبشر" لأحد أفراد الأسرة يبلغ من العمر 15 عامًا ويمتلك هوية وطنية؟
-
نعم، يستطيع فرد الأسرة التسجيل والتفعيل من خلال الدخول إلى منصة أبشر باستخدام هويتك الرقمية (حسابك في أبشر)
التسجيل: من خلال الدخول إلى منصة أبشر باستخدام هويتك الرقمية (حسابك في أبشر)
التفعيل: من خلال الحساب البنكي أو أجهزة الخدمة الذاتية أو أحد موظفي الجوازات والأحوال المدنية
-
كيف يتم الاستعلام عن تقارير الهوية الرقمية "أبشر"؟
-
الدخول إلى منصة أبشر باستخدام هويتك الرقمية (حسابك في أبشر)
خدماتي – استعلامات – الخدمات العامة – الاستعلام عن تقارير أبشر
-
ماهي التقارير التي يمكنني طباعتها من خلال منصة أبشر؟
-
يمكنك طباعة أي من التقارير التالية:
١- تقريري
٢- تقرير بيانات أفراد الأسرة
٣- تقرير المركبات
٤- تقرير المخالفات المرورية
٥- تقرير الحوادث المرورية
٦- تقرير بيانات سجل السفر
٧- تقرير العمالة المنزلية
-
ماهي القطاعات التي يمكنني عمل تفويض لشخص ما لزيارتها لإنهاء الإجراءات من خلال منصة أبشر؟
-
القطاعات التي يمكنك عمل تفويض لشخص ما لإنهاء الإجراءات بدلاً عنك هي كالتالي:
١- الجوازات
٢- الأحوال المدنية
٣- الإدارة العامة للمرور
٤- الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات
-
ما المقصود بخاصية تفاصيل الطلب؟
-
تشمل تفاصيل الطلب جميع البيانات التي أدخلها المستفيد, ونوع الخدمة المطلوبة, وأي رسوم مترتبة على العملية.
-
هل يمكن للمستفيد الاطلاع على تفاصيل الطلب قبل إتمام العملية ؟
-
نعم, تعرض كافة التفاصيل للمستخدم قبل إتمام العملية, بهدف مراجعتها والتأكد من صحتها.
-
هل يمكن تعديل تفاصيل الطلب قبل الإرسال النهائي؟
-
نعم, تتيح المنصة للمستخدم إمكانية التعديل على بياناته قبل تأكيد الطلب و إرساله.
-
ما أهمية خاصية تفاصيل الطلب؟
-
تعد هذه الخاصية ضرورية لتقليل نسبة الخطأ وتحسين جودة الخدمة وتجربة المستخدم.
-
ما نوع البيانات التي يمكن تعديلها؟
-
يمكن للشركات تعديل البيانات الخاصة بها عبر الانترنت.
-
هل تمكن منصة أبشر الشركات من تعديل بياناتها عبر الانترنت ؟
-
هل يتم تحديث البيانات مباشرة ؟
-
نعم, يتم حفظ التعديلات وتحديثها في النظام فورا بعد التأكيد.
-
هل يمكن للجهات و الشركات تنفيذ الخدمات و المعاملات الخاصة بمنسوبيها؟
-
نعم, يمكن للجهات تنفيذ بعض الخدمات لمنسوبيها؟
-
ما نوع الخدمات المتاحة للجهات ؟
-
تتضمن إصدار الإقامات, وتجديدها, ونقل خدمات العمالة, وإصدار التأشيرات, وغيرها.
-
هل توجد منصة مخصصة للشركات؟
-
نعم, تتوفر منصة "أبشر أعمال" التي تتيح للمنشآت تنفيذ الخدمات لموظفيها.
-
هل يشترط وجود تسجيل خاص للمنشأة؟
-
نعم, يجب تسجيل المنشأة وتفعيل الصلاحيات من خلال المنصة.
-
هل تتطلب بعض الخدمات موافقة المستفيد؟
-
نعم, في بعض الحالات, يجب الحصول على موافقة المستفيد عبر المنصة.
-
هل يمكن للمستفيدين تعديل بياناتهم الشخصية عند تسجيل الدخول ؟
-
نعم, يمكن للمستفيدين تعديل بياناتهم الشخصية عند تسجيل الدخول.
-
ما المقصود بالبيانات الشخصية ؟
-
هي المعلومات المرتبطة بالمستخدم مثل رقم الجوال, والعنوان الوطني.
-
هل تحتوي خاصية التعديل على البيانات الشخصية شروط للتحقق؟
-
نعم, عبر رمز تحقق يصل للمستفيد قبل تنفيذ المطلوب.
-
كيف يمكن تعديل البيانات؟
-
يتم ذلك بتسجيل الدخول, ثم التوجه إلى "تعديل معلومات المستخدم", وإجراء التعديلات اللازمة.
-
هل جميع البيانات قابلة للتعديل؟
-
لا, بعض البيانات مثل الأسم باللغة العربية ورقم الهوية لا يمكن تعديلها من خلال المنصة.
-
ما الهدف من تمكين المستخدم من التعديل؟
-
لتحديث معلوماته وضمان دقة التواصل مع الجهات الحكومية المختلفة.
-
ما نوع البيانات التي يمكن الاطلاع عليها ؟
-
بيانات الهوية, والجوازات, والمركبات, والمخالفات, وسجل المعاملات وغيرها من التفاصيل.
-
كيف يتم عرض بيانات المستفيد؟
-
تُعرض من خلال لوحة معلومات تفاعلية توضح للمستخدم تفاصيل سجلاته وخدماته.
-
هل يمكن طباعة أو تصدير سجلات المستفيد ؟
-
هل يمكن طباعة أو تصدير سجلات المستفيد؟
-
هل المنصة مزوّدة بتدابير أمنية لحمايتها؟
-
نعم، مزودة بالتدابير الأمنية التي تحميها بشكل شامل.
-
ما نوع التدابير الأمنية المتبعة؟
-
تشمل التشفير، والمصادقة الثنائية، وتتبع الجلسات، والتنبيهات الفورية.
-
هل تتوافق المنصة مع المعايير الوطنية للأمن السيبراني؟
-
نعم، تلتزم المنصة بالمعايير الوطنية المعتمدة لضمان سلامة وأمن البيانات.
-
هل يتم تحديث النظام أمنيًا بشكل مستمر؟
-
نعم، تُجرى تحديثات دورية لضمان حماية النظام من أي ثغرات أمنية محتملة.
-
ما المقصود بإعادة استخدام البيانات؟
-
هي عملية تعبئة تلقائية للبيانات التي تمتلكها الجهات الحكومية سابقًا، دون الحاجة لإدخالها يدويًا.
-
هل بيانات المستفيد محدثة؟
-
نعم، يتم تحديث البيانات بشكل لحظي من قواعد البيانات المرتبطة بالجهات الحكومية.
-
ما فوائد خاصية إعادة استخدام البيانات ؟
-
توفّر الوقت، وتقلل من الأخطاء، وتسهل الإجراءات الحكومية للمستفيد.
-
هل يمكن تعطيل خاصية إعادة استخدام البيانات ؟
-
لا، فهي خاصية مدمجة في النظام وتُفعل تلقائيًا عند الحاجة.
-
هل تتيح منصة أبشر التخصيص حسب فئة المستخدم؟
-
ما المقصود بخاصية التخصيص؟
-
عرض الخدمات والمعلومات بناءً على تصنيف المستخدم (مواطن، مقيم، تابع…).
-
كيف يتم تحديد الفئة بخاصية التخصيص ؟
-
يتم ذلك استنادًا إلى بيانات المستخدم في قواعد بيانات الجهات الحكومية.
-
ما فائدة التخصيص؟
-
تحسين تجربة المستخدم من خلال تقديم الخدمات المناسبة له بشكلٍ مباشر
-
هل يتم التخصيص تلقائيًا؟
-
نعم، يتم التخصيص بشكل آلي بمجرد تسجيل الدخول.
-
ما المعلومات التي يعرضها سجل العمليات؟
-
نوع الخدمة، وتاريخ التقديم، وحالة الطلب، والنتيجة النهائية.
-
هل بيانات سجل العمليات آمنة؟
-
نعم، تخضع البيانات لبروتوكولات مشددة لحماية الخصوصية.
-
هل يمكن استخدام سجل العمليات لاحقًا؟
-
بكل تأكيد، يُعد مرجعًا مهمًا لتوثيق العمليات السابقة وتأكيد تنفيذها.
-
هل تتيح المنصة حفظ خطوات الخدمة غير المكتملة لاستكمالها لاحقًا؟
-
في أي حالات تُستخدم خاصية حفظ خطوات الخدمة غير المكتملة ؟
-
عند انقطاع الاتصال، أو عدم توفر بعض المعلومات لدى المستفيد أثناء التنفيذ.
-
هل يتم حفظ جميع البيانات المدخلة؟
-
نعم، يتم حفظ ما تم إدخاله بشكل مؤقت لاستكماله لاحقًا.
-
هل هناك مدة محددة لاستكمال الطلب؟
-
تختلف المدة حسب نوع الخدمة.
-
هل يلزم وجود رقم جوال أثناء تسجيل العمالة المنزلية في الهوية الرقمية "أبشر"؟
-
نعم يلزم ذلك، يتطلب رقم جوال مختلف مسجل في الهوية الرقمية (أبشر)
-
هل هناك مدة محددة بعد الحصول على موافقة لتملك العقار ؟
-
نعم، يتم إلغاء الموافقة بعد مضي 3 أشهر من إصدارها
آخر تحديث:
(١٥ أبريل ٢٠٢٥)
|
|
|
|